التاريخ: 2017-6-25 مشاهدات: 1228

فكرة المسابقة :
هي رحلة سياحة روحية تجاه مبادئ الحق والعدل والجمال.
والفكرة العامة للمسابقة تقوم على تقريب الشاعر المعاصر من قيم الخير والتسامح ومنحه فرصة لتقديم قراءة جمالية للقضية الحسينية .
تجرى فعاليات المسابقة في قاعة سيد الأوصياء داخل الصحن الحسيني الشريف بتاريخ (8-9/12/2017م) الموافق (19-20/ربيع الأول/1439هـ) يومي الجمعة والسبت.
شروط المسابقة :
1- أن تكون المشاركة بنص شعري واحد تُراعى فيه معايير العروض العربي المعروفة ولا تقبل الأنماط الكتابية الأخرى (التفعيلة وقصيدة النثر).
أن لا يكون النص قد شاركَ في مسابقة اخرى, أو نشر ورقياً (في مجلة أو في في مجموعة شعرية) أو الكترونيا ( مواقع التواصل الاجتماعي)
3- أن يتراوح حجم النص الشعري بين (15-25) بيتاً.
4- تُسلّم النصوص المشاركة مطبوعة ورقيا إلى دار اللغة والأدب العربي أو الكترونيا عن طريق البريد الإلكتروني
(daralarabia@imamhussain.org) ويكون اخر موعد لتسلم المشاركات (1/10/2017م)
5- تُكتب مع النصوص المشاركة (السيرة الذاتية) للمشارك مدونا فيها الآتي:
• الاسم الثلاثي واللقب
• تاريخ الولادة ومكانها
• عنون السكن الدائم, وقم الهاتف, والبريد الالكتروني.
• النِتاج الشعري المُنجز سواءٌ كان نصوصا مفردة منشورة في مجلات وصحف رصينة أم مجاميع شعرية منشورة.
6- لا تعاد النصوص المشاركة لأصحابها في جميع الاحوال, وللجنة التحضيرية حق الاحتفاظ بها للأرشفة أو نشرها.
7- تُقبل الترشيحات من المؤسسات الثقافية والادبية الحكومية الرسمية وغير الحكومية في عموم العراق, على أن تُرشح كل جهة شاعرا واحدا تنطبق على نتاجه الشروط السابقة, وللجنة التحضيرية الحق في استبعاد من لا تنطبق عليه الشروط والضوابط على أن هذه الفقرة لا تتقاطع مع امكانية مشاركة الشاعر المنتمي للمؤسسة الثقافية الرسمية وغير الرسمية بصفته الشخصية إذا لم يحظ بترشيح الجهة الثقافية التي ينتمي اليها.
8- تستبعد النصوص التي لا تلتزم بالشروط والضوابط التي اشترطتها المسابقة في النقاط السابقة, بضمنها الالتزام بفكرة المسابقة.
رابعا /جوائز المسابقة:
1- المركز الأول: درع عليه لقب (شاعر البردة) مع (000,000,3) دينار عراقي مع مدالية فضية عليها شعار المسابقة مع بردة (عباءة) مطرزٌ عليها شعارُ العتبة الحسينية المقدسة وشعار دار اللغة والادب العربي وحديث الرسول الأكرم (صلّى اللهُ عليه وآله وسلم ) (حسين مني وأنا من حسين).
2- المركز الثاني: (000,0002,)عراقي مع مدالية برونزية عليها شعار المسابقة مع بردة (عباءة) مطرزٌ عليها شعارُ العتبة الحسينية المقدسة وشعار دار اللغة والادب العربي وحديث الرسول الأكرم (صلّى اللهُ عليه وآله وسلم ) (حسين مني وأنا من حسين).
3- المركز الثالث (000,0001,)عراقي مع مدالية برونزية عليها شعار المسابقة مع بردة (عباءة) مطرزٌ عليها شعارُ العتبة الحسينية المقدسة وشعار دار اللغة والادب العربي وحديث الرسول الأكرم (صلّى اللهُ عليه وآله وسلم ) (حسين مني وأنا من حسين).
4- من المركز الرابع الى المركز العاشر (000, 005)عراقي مع مدالية برونزية عليها شعار المسابقة مع بردة (عباءة) مطرزٌ عليها شعارُ العتبة الحسينية المقدسة وشعار دار اللغة والادب العربي وحديث الرسول الأكرم (صلّى اللهُ عليه وآله وسلم ) (حسين مني وأنا من حسين).
ملاحظة/
تتحمل العتبة الحسينية المقدسة تكاليف السفر ذهابا واياباً بالنسبة للشعراء المشاركين من خارج العراق فضلا عن لوازم الاستضافة والإقامة طيلة بقائه في العراق.