التاريخ: 2015-5-6 مشاهدات: 3603

دار اللغة العربية تقيم مهرجانها السنوي الأول
أقامت دار اللغة العربية التابعة الى قسم إعلام العتبة الحسينية المقدسة مهرجانها السنوي الاول الذي تزامنت ذكرى تأسيسها وانطلاقتها مع الذكرى العطرة لمولد امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام واضع أسس علم النحو العربي  وعلى قاعة خاتم الانبياء الكائنة في الصحن الحسيني المقدس وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم السبت الماضي  13 /رجب الحرام / 1436 هـ الذي وافق  الثاني من ايار الجاري.
وشرّف المهرجان  سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي الامين العام للعتبة الحسينية المطهرة والذي القى كلمة قيمة في مستهل المهرجان اشاد فيها بدور امير المؤمنين التاريخي في حفظ وتقعيد لغة القران الكريم واكد سماحته على دور اساتذة اللغة العربية المهم في توصيل قواعد اللغة العربية الى طلابهم بشكل مبسط ومحبّب كي تقرَّ هذه المادة في أذهانهم ونفوسهم ولاينفروا منها ويعدوها مادة جافة ، كما حضر المهرجان  الحاج الاستاذ حسن رشيد عضو مجلس إدارة العتبة المطهرة  والاستاذ حيدر السلامي مسؤول قسم الاعلام في العتبة الحسينية المقدسة وقد ازدان المهرجان ـ الذي عمته الغبطة بهذه المناسبة الجليلةـ  بحضور نخب أكاديمية وتدريسية من أساتذة وأساطين اللغة العربية  ومن اغلب المؤسسات الأكاديمية العراقية والعربية  التي تعنى باللغة العربية فضلا عن ديوان الوقف السُني وعائلة المرحوم العلامة د. علي جواد الطاهر .
وفي باكورة فقرات المهرجان القى الأستاذ د. لطيف القصاب كلمة دار اللغة العربية اشار  فيها الى تواتر المصادر والمراجع التاريخية جميعها على ان الامام علي بن ابي طالب عليه السلام هو اول من وضع أسس وقواعد اللغة العربية ومن خلال ابي الاسود الدؤلي الصحابي الجليل وكما تذكر ذلك القصة المعروفة للقاصي والداني التي تذكر فيها المصادر ان الامام عليا عليه السلام قال لابي الاسود انحُ هذا النحو فانطلق بذلك علم النحو لغة واصطلاحا.
واتحف الاستاذ أ.د طارق الجنابي  الحضور المبارك بمحاضرة قيمة جدا دلت على علميته الفائقة وباعة الطويل وثقافته الرصينة وقد حظيت محاضر ا. د الجنابي باستحسان الحضور الذين كانوا كمن على رؤوسهم الطير وهم يتلقفون كلمات الاستاذ الجنابي لاسيما سماحة الشيخ الكربلائي الذي ابدى إعجابه الشديد بالمحاضرة . وتلتها محاضرة الأستاذ أ .د صباح السالم التي ركز فيها على مسالة جمع القرآن ودور الإمام علي عليه السلام الريادي في هذه المسالة ويضاف الى جملة أدواره الريادية الاخرى في خدمة الرسالة الاسلامية .وقد تُرك باب المداخلات مشرعا بعد محاضرة أ. د السالم للمداخلات القيمة التي شارك كل من أ.د رحيم الحسناوي و أ.د مهدي الشمري و أ.د احمد جواد العتابي والتي اثروا بها جميعا الحضور الكريم بجملة من الآراء السديدة والرصينة تفاعلا مع محاضرة أ.د السالم   وفي فسحة الشعر الذي يتغنى بمآثر امير المؤمنين قدم لنا الاستاذ الشاعر حسين صادق الصخني قصيدة عصماء هزت وجدان  الحضور الكريم ونالت استحسانه لاسيما بعد ان عرج الصخني على مجلة (دواة) التي زيّن مشروعها شعرا وفي ختام المهرجان تم توزيع الشهادات التقديرية ودروع التميز على سدنة وأساتذة اللغة العربية لاسيما عائلة العلامة المرحوم د.علي جواد الطاهر .
متابعة / عباس الصباغ